مراكز التوحد في الامارات افضل 11 مركز توحد في مختلف مدن الإمارات

3 يناير 202478 مشاهدة
مراكز-التوحد-في-الامارات-|-افضل-11-مركز-توحد-في-مختلف-مدن-الإمارات
مراكز التوحد في الامارات | افضل 11 مركز توحد في مختلف مدن الإمارات

مراكز التوحد في الامارات التي تخدم عدد كبير من الأطفال مصابي التوحد من مختلف الدول العربية، حيث يقدم خدمات راقية ويعتمد على أساليب متطورة وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعالج أكبر عدد من حالات اضطرابات طيف التوحد بنسبة تصل إلى 90%.

افضل مراكز التوحد في الامارات

بالنظر إلى مراكز التوحد في الامارات نجدها على النحو التالي:-

مركز الامارات للتوحد

يقدم مركز الامارات للتوحد ابوظبي برامج متطورة معتمدة من كبرى الجهات التعليمية في ولاية نورث كارولينا في الولايات المتحدة والتي تم تخصيصها لمعالجة المشاكل التي يتعرض لها أولئك الأطفال، بحيث يتم تقديم الدعم الإرشادي تحت إشراف نخبة مختارة من الأطباء المحترفين.

علاوةً على هذا، فلقد استطاع المركز علاج مرض التوحد للأطفال في أبو ظبي بنسبة تصل إلى 85%؛ وذلك نظرًا لتطبيق بعض المعايير التي تحفز الذاكرة المكانية لديهم والإدراك المادي بالإضافة إلى تنشيط الانتباه الانتقائي، وذلك من خلال الأنشطة الجماعية التي أثبتت نجاحها في كثير من المراكز حول العالم.

مواعيد العمل:

  • من الإثنين إلى الخميس بدايةً من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 3:30 مساءً.
  • يوم الجمعة يستمر حتى الساعة 12:00 مساءً، بينما يومي السبت والأحد عطلة.

رقم الهاتف: 97126427557+.

الموقع: منطقة 1 – حي الدانة ـ أبو ظبي.

مركز الامارات للتوحد
مركز الامارات للتوحد

مركز دبي للتوحد

يُعد مركز دبي أفضل مراكز التوحد في الامارات التي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2001 تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بحيث يتم من خلالها تحسين جودة الحياة لدى الأطفال المصابين بالتوحد بحيث يعتمد على منهج أكثر شمولية ويضم نخبة مختارة من كبار الاستشاريين والأخصائيين.

ليس هذا فحسب، بل ويوفر أيضًا مركزًا خاص بالتدريبات وتقديم المشورة لأولياء الأمور، بحيث يساعد ذلك الأبناء على الانخراط في المجتمع بشكل تدريجي، فضلاً عن تنظيم الكثير من المحاضرات المجانية التي تُقدم عن بُعد؛ حتى يتمكن أكبر عدد من الآباء والأمهات الإستفادة منها.

مواعيد العمل:

  • من الإثنين إلى الجمعة بدايةً من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 3:30 مساءً.
  • يومي السبت والأحد عطلة.

رقم الهاتف: 97143986862+.

الموقع: شارع 20 – مقابل المدرسة الأهلية الخيرية – حي القرهود – دبي.

مركز الشارقة للتوحد

يعتبر مركز الشارقة من المراكز المتخصصة في علاج التوحد في الامارات والمعتمدة من مؤسسة كارف الدولية للخدمات التربوية والتأهيلية للأطفال، كما يعتبر أول مؤسسة تقدم خدمات إنسانية لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بدايةً من خمس سنوات وحتى فترة المراهقة والشباب.

ولم يغفل مركز الشارقة أشهر مراكز التوحد في الامارات عن مراعاة احتياجات كل طفل على حدا، بحيث يعتمد على برنامج TEACCH الذي يقدم تدريبات فعالة تتناسب مع كافة الحالات، وفي نفس الوقت يقدم خدماته مجاناً بحيث تتناسب مع الأسر ذات الدخل المنخفض.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 3:30 مساءً، ماعدا السبت والأحد.

رقم الهاتف: 97165243131+.

الموقع: ڤيلا رقم 851 – شارع الشرق – حي شرقان – الشارقة.

مركز الشارقة للتوحد
مركز الشارقة للتوحد

مركز رأس الخيمة للتوحد

يعود تاريخ تأسيس مركز رأس الخيمة لعام 2006 وذلك بناءً على رغبة الكثير من أولياء الأمور ممن لديهم أبناء يعانون من التوحد، حيث قام عدد من المتطوعين ببناء ذلك المركز بحيث يهدف إلى دمج الأطفال في المجتمع من خلال برامج تأهيل متطورة للغاية توفر الكثير من الخدمات التربوية والتأهيلية لأطفال التوحد.

كما يضمن مركز رأس الخيمة أفضل مركز لعلاج التوحد في الإمارات الدعم اللازم لأسرهم مع تقديم فعاليات تساهم في توعية المجتمع باحتياجات أولئك الأطفال، فضلاً عن رفع كفاءة المدربين والطاقم الإداري، بحيث يتم تزويدهم بكافة المعلومات التي توصل إليها العلم في ذلك المجال.

مواعيد العمل:

  • من الأحد إلى الخميس بدايةً من الساعة 7:45 صباحًا وحتى الساعة 1:30 مساءً ثم يستأنف العمل الساعة 4:30 وحتى الساعة 7:30 مساءً.
  • يومي الجمعة والسبت عطلة.

رقم الهاتف: 97172261513+.

الموقع: طريق رأس الخيمة.

مركز أم القيوين للتوحد

يعتبر مركز أم القيوين أشهر مراكز التوحد في الامارات إذ يضم عدد كبير من الفصول الدراسية والغرف التي تساعد على تنمية الحواس لدى الأطفال سواء السمعية أو البصرية وكذلك الحركية، بحيث ترفع من مستوى التركيز لديهم وتمنع السلوكيات السلبية؛ وبالتالي تمنحهم الفرصة في عيش حياة طبيعية فيما بعد.

علاوةً على هذا، فنجد المركز مجهز بأحدث التقنيات التي تساعد على تطوير مستوى الأطفال تدريجيًا، بالإضافة إلى غرف تنمية المهارات مثل غرف الموسيقى وغرف الحاسوب بخلاف صالات الألعاب الرياضية، كما يقدم أيضًا جلسات علاجية بشكل دوري لتقييم سلوك الأطفال.

مواعيد العمل:

  • من الإثنين إلى الجمعة بدايةً من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 3:30 مساءً.
  • يومي السبت والأحد عطلة.

رقم الهاتف: 971800623+.

الموقع: شارع الشيخ محمد بن راشد – السلمة – القرعون 1 – أم القيوين.

مجموعة من مراكز التوحد في الامارات

بالنظر إلى مراكز التوحد في مختلف مدن الإمارات الأخرى التي تقدم خدمات متميزة نجدها كالآتي:-

مركز دوريس دوان The Doris Duan – Young Autism Center

يشتهر مركز دوريس دوان بكونه أفضل مراكز التوحد في دبي التي تقدم أكثر من 18 خدمة علاجية متنوعة لمرضى التوحد  تتمثل في التدريب المجتمعي والبرامج السريرية بخلاف البرامج المهنية وتدريبات مقدمي الرعاية التي تخدم أكثر من 300 أسرة في دولة الإمارات.

كما نجده حائزًا على جائزة سلطة مدينة دبي الطبية للتميز في العام 2019 وكذلك شهادة الاعتماد في مجال التدريب على التدخل في الأزمات من خلال مجموعة الإدارة الآمنة الكندية، فضلاً عن حصوله على جائزة الابتكار في الرعاية الصحية في عام 2020؛ مما يجعله يندرج ضمن قائمة أفضل مراكز التوحد في الامارات بلا منازع.

مواعيد العمل:

  • طوال أيام الأسبوع بدايةً من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 9:00 مساءً.
  • يومي السبت والأحد عطلة أما يوم الخميس يبدأ من الساعة 5:00 مساءً وحتى الساعة 12:00 صباحًا.

رقم الهاتف: 97144312890+.

الموقع: الوحدة 64 ـ مدينة دبي الطبية – دبي.

مركز دوريس دوان The Doris Duan - Young Autism Center
مركز دوريس دوان The Doris Duan – Young Autism Center

مركز الخليج للتوحد

تم تأسيس مركز الخليج للتوحد عام 2005 ليصبح وجهة تربوية معتمدة لرعاية الأطفال المصابون بالتوحد أو إعاقات النمو الشاملة، كما يعتبر مؤسسة غير ربحية حيث أن هدفها الأول هو توفير بيئة مثالية للأطفال بحيث يتم دمجهم في المجتمع والمدارس بصورة أكثر فاعلية.

حيث يعتمد في تمويله على الدعم المقدم من قبل الهيئات الحكومية والجمعيات الخيرية وكذلك التبرعات القادمة من الشركات والأفراد، كما يستقبل مركز الخليج أفضل مراكز التوحد في الامارات الأطفال بدايةً من 3 سنوات في المرحلة الأولى، أما عن المرحلة الثانية فهي تبدأ من 7 وحتى 11 عام يليها مرحلة المراهقة وما فوق.

الموقع: حي الخالدية – أبو ظبي.

رقم الهاتف: 97126652004+.

مركز برلين للتأهيل الطبي والعصبي Berlin Medical and Neurological Rehabilitation

يعتمد مركز برلين للتأهيل الطبي والعصبي على نخبة عدد كبير من الأقسام الطبية يتم من خلالها معالجة الأطفال الذين يعانون من أمراض نفسية وعصبية أثرت سلباً على سلوكهم، بحيث يتم توفير الكثير من الوحدات التي تعالج تلك المشاكل بناءً على دراسات وأبحاث متطورة معتمدة من كبرى الجهات التعليمية.

كما يُعد أشهر مراكز التوحد في الامارات تفاعلاً مع المجتمع؛ وذلك من خلال إقامة الكثير من الفعاليات والأنشطة التي تحثّ الأطفال على التعامل مع الأشخاص المحيطين بهم والتخلص من العوائق والصعوبات التي تواجههم.

مواعيد العمل: من الإثنين إلى الجمعة بدايةً من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 8:00 مساءً.

رقم الهاتف: 97123057000+.

الموقع: ڤيلا رقم 26 ـ شارع يريرة ـ  خلف فندق ون تو ون ـ أبوظبي.

مركز برلين للتأهيل الطبي والعصبي Berlin Medical and Neurological Rehabilitation
مركز برلين للتأهيل الطبي والعصبي Berlin Medical and Neurological Rehabilitation

مركز التدخل المبكر للتوحد و اضطرابات النمو Dr. Noraldin Al-Deri

يعود مركز التدخل المبكر للتوحد و اضطرابات النمو إلى الدكتور نور الدين الديري الباحث الكندي والعربي الذي يعتبر أفضل دكتور لعلاج التوحد في الإمارات والأردن، حيث يقدم تقنيات متطورة للغاية تعتمد على الذكاء الاصطناعي في علاج طيف التوحد واضطرابات النمو بمختلف فئاتها.

كما يعتمد المركز على إجراءات التقييم الإكلينيكي المكثفة وإجراء الكثير من الفحوصات الموضعية للسمع، فضلاً عن توثيق الاضطرابات المصاحبة للتوحد والتي تظهر على الأطفال مع التقدم في العمر، كما يتم التنسيق بين المركز وكثير من المؤسسات التعليمية الأخرى حتى يتم استكمال الخطة العلاجية.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 9:00 مساءً.

رقم الهاتف: 971585260608+.

الموقع: الوحدة 1901 – فالكون تاور – عجمان.

المركز العربي الامريكي Arab American Center Dubai

يُعد المركز العربي الأمريكي أفضل مراكز التوحد في الامارات التي تستقبل الأطفال بدايةً من لحظة الولادة وحتى فترة المراهقة، بحيث يضم فريق من المتخصصين يمكنهم الكشف مبكراً عن حالات التوحد وتقييم مستوى الأطفال مع وضع خطة علاجية وفق إطار زمني يتم من خلاله تحديد استجابة الطفل للعلاج.

كما يقدم المركز أيضًا الكثير من الندوات والمحاضرات التي تمكن الأهل من التعامل الصحيح مع الأبناء المصابين بالتوحد وتقديم الدعم والكثير من الخدمات الصحية الأخرى؛ لكي يتم زيادة قدرة الأطفال على التواصل مع المجتمع.

رقم الهاتف: 97142552287+.

الموقع: شبكة مراكز التحالف التجارية ـ طريق أُم هرير – ميناء سعيد – دبي.

مركز نافذة الأمل للتوحد

يقدم مركز نافذ الأمل الكثير من الخدمات التي تساعد الأطفال مصابي التوحد بسرعة التعلم من خلال تقديم عدد من البرامج التي تشمل عمليات حسابية وتدريبات تساعد على زيادة الوعي لدى الأطفال وتسريع وتيرة النمو والتطور العقلي والسلوكي والنفسي لديهم.

ليس هذا فحسب، بل ويعتمد مركز نافذة الأمل أفضل مراكز التوحد في الامارات على فريق ضخم من الأساتذة والمدربين الذين يملكون خبرة كبيرة في التعامل مع مصابي التوحد، وفق عدد من الأساليب المتطورة المتبعة في كبرى مراكز التأهيل حول العالم.

مواعيد العمل: من السبت إلى الخميس بدايةً من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 2:30 مساءً.

رقم الهاتف: 97126425921+.

الموقع: مدرسة التربية الخاصة ـ شارع الفلاح ـ أبو ظبي.

مركز نافذة الأمل للتوحد
مركز نافذة الأمل للتوحد

مراكز التوحد في الامارات التي تقدم عدد كبير من الخدمات العلاجية المتكاملة التي ترتكز على معايير علمية متطورة معتمدة من قبل كبرى المؤسسات التعليمية حول العالم، فضلاً عن توفير متابعة دورية للأطفال؛ حتى يتم التأكد من سير خطة العلاج على أفضل نحو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.