خطوات ومستندات الغاء الاقامة في الامارات

7 نوفمبر 2021190 مشاهدة
خطوات ومستندات الغاء الاقامة في الامارات

إذا كنت تنوي مغادرة الإمارات العربية المتحدة بشكل دائم، فيجب عليك الغاء الاقامة في الامارات الخاصة بك، ويتولى كفيلك غالبية إجراءات إلغاء تأشيرة الإقامة في دبي، وقبل البدء في إجراء الإلغاء يجب سداد أي ديون، وسداد أي مخالفات مرورية مع بيع سيارتك، وقم بإلغاء عقد الإيجار الخاص بك ومدفوعات المرافق، فهذا سيوفر الوقت عند عملية إلغاء التأشيرة في الإمارات العربية المتحدة، في هذا المقال سنعرض لكم كافة التفاصيل حول إلغاء تأشيرة الإمارات العربية المتحدة.

الغاء الاقامة في الامارات

يجب تقديم بعض الوثائق الرسمية من أجل الغاء الاقامة في الامارات والتي تشمل شهادة عدم الممانعة من الكفيل، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم نسخ من الهوية الإماراتية للكفيل، بجانب التأكد من أن جميع الديون والمستحقات قد تم سدادها، وتختلف طريقة إلغاء الإقامة من المستثمر أو الشركة.

الغاء الاقامة في الامارات
الاقامة في الامارات

اجراءات الغاء الاقامة من قبل الشركة

  • يتم تقديم طلب إلغاء بطاقة العمل وعقد العمل للموظف لوزارة الموارد البشرية والتوطين، ويتم التوقيع على الطلب من الموظف وصاحب العمل.
  • يتم إرفاق رسالة مع الطلب؛ توضح أن الموظف قام باستلام كافة مستحقاته ورواتبه من جهة العمل مع توقيع الموظف عليها،
  • بعد أن يتم الإلغاء من الوزارة يمكن للكفيل حينها تقديم طلب إلغاء تأشيرة الإقامة للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة.

إلغاء تأشيرة الإقامة من المستثمر

يتم تجهيز كافة الوثائق الرسمية المطلوبة من شهادة عدم الممانعة للكفيل، ونسخة الهوية الإماراتية للكفيل، والتأكد من سداد جميع الديون والمستحقات مع البنك أو أي هيئة حكومية، ثم يتم تقديم طلب الإلغاء عبر قنوات الإلغاء التي سنعرضها لكم في الأسفل، وكما ذكرنا أعلاه أن من يقوم بتقديم الطلب هو الكفيل وليس المكفول.

 

الغاء الاقامة في الامارات
الاقامة في الامارات

الوثائق المطلوبة لإلغاء تأشيرة الإقامة بالإمارات

  • تقديم استمارة طلب إلغاء ويتم توقيعها من الكفيل.
  • في حالة كان الكفيل منشأة أو شركة، يجب أن تقوم الشركة بتوقيع وختم الطلب، مع تقديم رسالة إنهاء الإجراءات من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • بطاقة هوية الكفيل.
  • جواز السفر للمكفول.
  • إذا كان المكفول خارج الإمارات يجب تقديم جواز السفر الأصلي أو مُستخرج من تأشيرة الإقامة.

قنوات إلغاء الإقامة

من أجل الغاء الاقامة في الامارات هناك بعض الخطوات التي يجب القيام بها من الكفيل أو المكفول ، مع تقديم الأوراق المذكورة أعلاه، ويتم تقديم الطلب والإلغاء عبر مكاتب الطباعة المعتمدة أو إلكترونياً.

مكاتب الطباعة المعتمدة

يمكن للكفيل أو من يفوضه زيارة أي مكتب من مكاتب الطباعة المعتمدة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المقيم بها، وسيقوم مكتب الطباعة المختص بتقديم طلب الإلغاء بشكل إلكتروني ثم تقديمه للإدارة من أجل المصادقة.

تقديم طلب الإلغاء إلكترونياً

يمكن للكفيل أن يقوم بطلب الغاء الاقامة في الامارات إلكترونياً عبر الخدمات الإلكترونية في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المقيم بها، أو عبر المنصة الإلكترونية التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وهي منصة eChannels.

الغاء الاقامة في الامارات
الغاء الاقامة في الامارات

إلغاء إقامة الكفيل دون إلغاء إقامة المكفولين

يمكن للكفيل إلغاء إقامته دون إلغاء إقامة الأبناء والزوجة أو المكفولين بشكل عام ، عبر الحصول على الموافقة لهذا الأمر من لجنة الحالات الاستثنائية حتى تعديل وضعه.

في حالة حدوث أي تغييرات للمكفول في العمل وتغييره، يمكن له إلغاء إقامته مع عدم إلغاء إقامة الأشخاص الذين يكفلهم ، ومن أجل تنفيذ هذا الأمر يتم احضار عقد العمل الجديد براتب لا يقل عن 400 درهم، مع شرط وجود الأشخاص الذين يكفلهم الكفيل داخل الإمارات ويشترط سريان الإقامة الخاصة بهم.، وتبلغ الرسوم 220 درهم،  مع دفع 5030 درهم إماراتي يتم استردادها عند تثبيت الإقامة الجديدة.

 

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا حول الغاء الاقامة في الامارات، عرضنا لكم أهم المعلومات عن إلغاء الإقامة والشروط والأوراق المطلوبة، نأمل أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المقدمة في هذا المقال، ويمكنكم الاطلاع على باقي مواضيعنا عن كل ما يهم المقيم في الإمارات بخصوص التأشيرات والحصول على الإقامة وغيرها من المواضيع الأخرى الهامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.